أخر الاخبار

ما الهدف من إنشاء موقع الكتروني من الناحية التسويقية الإدارية

ما هو الهدف من انشاء موقع الكتروني!، ذلك السؤال السابق طرحه هو من أكثر الأسئلة التي باتت تتكرر كثيراً في محركات البحث بالحقبة الأخيرة، حيث تتوجه عيون أصحاب المشاريع صغارهم وكبارهم الآن إلى عالم التكنولوجيا والساحة الرقمية، هنا حيث تتواجد معظم الشريحة الاستهلاكية لمختلف الخدمات، وهو سؤال يطرحه الناجحون فقط؛ لأن الغافلين عن تطورات العصر لا يستحقون أن يتم وصفهم بالنجاح، وهؤلاء الذين يطرحون ذلك السؤال ربما قد خطر بذهنهم أن الهدف من انشاء موقع الكتروني هو واحد فقط، وربما لا يدركون أنه ثمة العديد من الأهداف المؤثرة والفعالة للمواقع الإلكترونية وهي ما سنتحدث عنها في مقالنا هذا بالتفصيل.

تصميم مواقع
إنشاء موقع إلكتروني

ما هو الموقع الالكتروني للمؤسسة؟

قبل أن نخوض في الحديث عن الهدف من انشاء موقع الكتروني دعونا نتعرف عليه، والموقع الالكتروني للمؤسسة هو أحد نواتج تدخل العلم والتكنولوجيا في مجال التجارة والأعمال الخدمية، وهو عبارة عن نظام مركزي يوجه المستخدمين من خلال خياراته إلى العديد من صفحات الويب، تلك الصفحات التي تمكن مقدمي الخدمات وأصحاب المشاريع والمؤسسات من :

  1. تعريف نفسهم للشريحة الاستهلاكية من خلال وضع وصف دقيق حول طبيعة عمل المؤسسة وتاريخها وخبراتها وما سوف توفره للمستهلك أو العميل.
  2. توضيح الخدمات التي تقدمها المؤسسة أو الشركة للعملاء من خلال تعريف الخدمات ووصفها وتزويد العملاء بكافة التفاصيل حولها.
  3. توضيح ماهية الشركة وقدراتها ومدى قيمتها في عالم الخدمات، وذلك من خلال المقالات أو المقاطع التعريفية الموجهة للزوار.
  4. التواصل مع مختلف شرائح المستهلكين بكل سهولة ويسر.
  5. رفع كفاءة التعاملات بين المؤسسة والعملاء بشكل حديث وسهل واحترافي.
  6. جعل المؤسسة تبدو وكأنها كيان ضخم ورفيع المستوى.

ما هو الهدف من انشاء موقع الكتروني للمؤسسة؟

ثمة العديد من الأهداف التي تتعلق بإنشاء موقع الكتروني للمؤسسة الخاصة بكم، بعض هذه الأهداف يتعلق بنجاح إداري والبعض الآخر يتعلق بنجاح تسويقي، وهناك بعض الأهداف التي تتعلق بنجاح مالي وعملي، وهذه الأهداف هي السبب وراء توجه معظم مؤسسات العالم نحو امتلاك مواقع إلكترونية تخدم المؤسسات الخاصة بهم، وذلك سعياً منهم لتحقيق أقصى معدلات النجاح، والهدف من انشاء موقع الكتروني يكمن في ما سوف نتحدث عنه في الفقرات التالية.

الهدف من انشاء موقع الكتروني من الناحية الإدارية

للموقع الالكتروني عدة عوائد وأهداف إدارية تعمل على منح المؤسسات قيمة أكبر وسط المجتمع الاستهلاكي، والأهداف الإدارية من انشاء موقع الكتروني للمؤسسة تتمثل في:

١- الاستفادة من وجود ملف تعريفي للمؤسسة

الملف التعريفي للمؤسسة أو profile company هو بمثابة بطاقة هوية للمؤسسة أو الشركة الخاصة بكم، وله العديد من الفوائد المتعلقة بالناحية الإدارية، حيث أنه يعمل على:
 
  • توضيح البيانات الخاصة بالشركة من تصاريح الإنشاء أو تاريخ المؤسسة، وذلك يضمن عامل الشفافية مع العملاء.
  • إبراز أهداف المؤسسة أو الشركة الخاصة بكم من خلال توضيح رؤيتها وغايتها بشكل مفصل.
  • تعريف العملاء بما تقدمه المؤسسة من خدمات، ووضع نبذة مفصلة عنها، وذلك يخلق معرفة أولية حول طبيعة المؤسسة.
  • بث شعور الطمأنينة في نفوس العملاء من خلال الاحصائيات الخاصة بالمؤسسة سواء إحصائيات تتعلق بالتقييم الخاص بالعملاء السابقين أو خاصة بتقييم اللجان العامة.
  • توضيح طرق التواصل وموقع الشركة الجغرافي؛ لكي يطمئن العملاء أنهم يتعاملون مع مؤسسة واقعية وفعالة.
  • وضع صور وروابط تصويرية لموقع المؤسسة أو الشركة؛ لكي يعرف العميل أنه بصدد التعامل مع محترفين يراعوا كافة شروط السلامة والجودة.

٢- التواجد في كل الأوقات

تقول شركة أثورتي إيرا المتخصصة في إنشاء المواقع الإلكترونية أن أقوى الأهداف الإدارية وراء انشاء المواقع الإلكترونية هي التواجد في كل وقت، حيث أن الموقع الإلكتروني يعمل على مدار اليوم كامل، فهو لا يرتبط بمواعيد حضور وانصراف العمالة البشرية، كما أنه لا يرتبط بتأثير النطاق الجغرافي الذي تقع به المؤسسة، وهذا يتيح للمؤسسة خدمة أكبر قدر من العملاء في كل وقت، فيخلد صاحب المؤسسة والعاملين بها في نوم عميق، ولكن يظل الموقع الإلكتروني يعرض الخدمات ويخدم العملاء ويزودهم بكافة التفاصيل حول كل ما يحتاجونه من المؤسسة، وذلك يضمن نجاح إداري ويحقق نجاح مالي أيضاً.

٣- الموقع الإلكتروني سفيرك بكل الدول

معظم الشركات والمؤسسات الخدمية الغير معتمدة على المواقع الإلكترونية ترتبط ارتباط وثيق بحدود بقعتها الجغرافية، والسبيل الوحيد للخروج منها هو اللجوء إلى ما يسمى بموظفي التسويق الميداني ومندوبين المبيعات، وذلك الأمر يثقل كاهل فريق الإدارة المسؤول عن المؤسسة كما أنه يحمل المؤسسة تكلفة مالية كبيرة وبالتالي يصنع عبء مالي أثقل من الطبيعي، ولكن عند اللجوء إلى الموقع الالكتروني يصبح الأمر مختلف، حيث لا يرتبط الموقع بمدينة ولا حتى بدولة، فهو متحرر من كل حدود الأرض والعرق والثقافة واللغة، وذلك لأن شركات التصميم الاحترافية تضيف خيارات تجعل الموقع قابل للترجمة بعدة لغات.

الهدف من انشاء موقع الكتروني من الناحية التسويقية

شهدت الشركات المسؤولة عن انشاء وتصميم المواقع الإلكترونية إقبال كبير منذ انتشار التوعية بشأن دور الموقع الالكتروني في عملية التسويق، حيث للمواقع الإلكترونية للمؤسسات عدة أهداف تسويقية هامة وفعالة تتمثل في النقاط التالية.

تصميم مواقع
تصميم موقع الكتروني
١- رواج العلامة التجارية

كافة الدراسات التسويقية تؤكد على قيمة الموقع الالكتروني ودوره في رواج العلامة التجارية، حيث أن معظم الشرائح الاستهلاكية ومختلف طبقات المجتمع باتوا يقضون معظم وقتهم على الإنترنت، ولذلك من الضروري أن تكون أنت معهم بنشاطك وخدماتك فيتصفح أحدهم فيعثر عليك هنا، ويتصفح أحدهم فيجدك هناك، وربما تدور حول مؤسستك بعض النقاشات بين من هو عميل حالي لك ومن هو عميل محتمل فيما بعد، ذلك الرواج الذي كان قديماً يحصل بطرق قليلة التأثير الفعالية مثل اللجوء إلى الإعلانات النصية والمصورة.

٢- ترسيخ بصمة المؤسسة في الأذهان

العملاء الذين يتعاملون مع المواقع الإلكترونية معظمهم يقصدون نفس المواقع مرة أخرى لو لاحت لهم نفس الحاجة بعد مرور الوقت، وذلك لسهولة الوصول للموقع الإلكتروني في أي وقت ومن أي مكان، وبالتالي يصبح الموقع راسخ في الأذهان طوال الوقت، وذلك يعد بديلاً عن ما يقوم به موظفي التسويق من طرح الخدمات الجديدة وإعادة طرح الخدمات القديمة للعملاء.

٣- توسيع خارطة الشريحة الاستهلاكية

توسيع خارطة الشريحة الاستهلاكية هو واحد من أهم اهداف الموقع الالكتروني من الناحية التسويقية، حيث أن الموقع متحرر من كافة الحدود التي قد تقيده، وبالتالي سيضمن لكم وصول الخدمات لفئة كبيرة من الأشخاص، وهم ربما يكونوا عملاء دائمين لكم، ولكن الأمر لا يعتمد على وصول هؤلاء الأشخاص للموقع فقط، لكنه يعتمد أيضاً على مرونة الموقع والخيارات المتقدمة في إنشائه، وهي ما يمكن لكم معرفتها من خلال هذا الرابط الذي يحيلك علي افضل شركة في الوطن العربي متخصصة في انشاء المواقع الالكترونية بجميع أنواعها بمساعدة خبراء جيدين في هذا المجال سيساعدونك علي تلبية احتايجاتك والرد علي جميع استفساراتك.

٤- سهولة تحول المستهلك إلى مسوق

من ضمن الأهداف التي تتحقق تسويقياً على يد المواقع الإلكترونية أن يتحول المستهلك إلى مسوق، وذلك يتوقف على جودة الخدمة الخاصة بالمؤسسة، فلو لاقت الخدمة استحسان المستهلك سيتحول إلى مسوق مجاني لك، وذلك الأمر أصبح سهلاً فكل ما سيفعله العميل للقيام بعملية تسويق لك يتمثل في قيامه بمشاركة الرابط الخاص بالموقع الالكتروني في عملية سهلة لا تأخذ وقت ولا تكلف مجهود.

الهدف من انشاء موقع الكتروني من الناحية المالية

بالنظر إلى الشق المالي في كافة الشركات والمؤسسات سنجد أن تكلفة ترويج الخدمات والوصول إلى العملاء باتت أقل منذ ظهور ورواج المواقع الإلكترونية التي حققت عدة نجاحات مالية، وهي التالي ذكرها:

١- خفض تكلفة الإعلان عن المؤسسة

قديماً كان أصحاب المؤسسات والشركات يعتمدون على الجرائد والمذياع والتلفاز للإعلان عن المؤسسة الخاصة بهم وما تقدمه من خدمات، وهذا الأمر كان يكلفهم مبالغ باهظة من أول تصميم وإنشاء الإعلان إلى دفع مبالغ مالية شهرية أو أسبوعية لتجديد عرض ذلك الإعلان، على عكس الأمر في المواقع الإلكترونية حيث تكلفة إنشاء معتدلة وتكلفة صيانة وتحديث منخفضة وعوائد وفوائد مرتفعة عن نظيراتها التقليدية.

٢- خفض التكلفة الخاصة بعملية التسويق

حيث تجعل المواقع الإلكترونية عملية التسويق أقل تكلفة، فلا حاجة إلى موظفي تسويق ومندوبين مبيعات يتقاضون رواتب شهرية تثقل كاهل المؤسسة، وذلك لأن الموقع الالكتروني يتيح عرض صور الخدمات ومواصفاتها والأجوبة على ما يحتمل طرحه من أسئلة عنها، وذلك بشكل مبرمج يعتمد على احترافية انشاء الموقع.

٣- زيادة مقدار المبيعات

حيث أن المواقع الإلكترونية لا تعاني من النعاس بعد يوم عمل طويل، ولا تعاني من الإرهاق بعد تقديم خدمات شاقة، فهي مستمرة في خدمة العملاء طول الوقت بشكل يضمن زيادة مقدار المبيعات وارتفاع معدل ما يتم الحصول عليه من أموال، وذلك بشكل ملحوظ وملموس وفعال.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من ذكر كل ما يتعلق بالهدف من انشاء موقع الكتروني، وذلك بعد أن ذكرنا لكم كافة الأهداف بدءاً من الناحية الإدارية ثم الناحية التسويقية ثم الناحية المالية، ونرجو أن يكون ما ذكرناه مفيداً لكم لجعل مؤسساتكم تبلي بلاء حسناً في المستقبل القريب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-